مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية
أهلا بك خطاطا معلما أو تلميذا مريدا
سجل معنا لتستفيد وتفيد
معا نلتقي لنرتقي

مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية

الموقع الرسمي لمدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية ، ابدأ معنا خطواتك الأولى على سلم الخط العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل ساهمت مصر في إحياء الخط العربي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي رزق علي تويج
مؤسس الموقع
avatar

المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 49
الموقع : http://alirezk.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: هل ساهمت مصر في إحياء الخط العربي ؟   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:42 pm

هل ساهمت مصر في إحياء الخط العربي ؟
ثائر شاكر الأطرقجي/بغداد

يظن الكثير وخاصة الجيل الجديد من الخطاطين العرب والمصريين اعتقاد خاطئ هو :

(( لولا قدوم الخطاطين الأتراك إلى مصر لما كان في مصر نهضة خطية )) .

لا يتصور البعض انه لولا مصر لما كان هناك فن مقدس يسمى فن الخط العربي . فقد قامت مصر بدور الحارس الأمين والحاضن له ولمرتين عبر التاريخ لتعرض هذا الفن لنكستين , الأولى بعد تدمير بغداد عاصمة العباسيين على يد هولاكو واحتضانها للخطاطين العراقيين ومن مصر انطلق الخط إلى المغرب العربي والأندلس .

والثانية بعد الانقلاب التركي على الحرف العربي فاحتضنت الخطاطين الأتراك . وفي كلا النكستين أغدقت على الخطاطين الوافدين المال والمكانة العالية .

هناك أمر مهم جدا وهو ما أحب أن اذهب إليه . ولكي يعرف من ينكر الدور المصري في نهضة الخط العربي . هو إن مصر كان لها الدور الريادي الأول في نشر أدبيات وبحوث هذا الفن من خلال علمائها الأفذاذ . ولنستعرض هذه البحوث للوقوف على أهميتها في مسيرة الخط العربي .


منهاج الإصابة في معرفة الخطوط وآلات الكتابة .

صنفها محمد بن احمد الزفتاوي (750 - 806 هـ )

تتحدث الرسالة عن تاريخ الخط إلى عهده . وعن أدوات الكتابة وأوصاف وضع حروف الثلث .


العناية الربانية في الطريقة الشعبانية ( 765-828 هـ )

نظمها أبو سعيد زين الدين شعبان بن محمد بن داود بن علي الاثاري

وهي ألفية في الخط تشمل تاريخ الخط وأدوات الكتابة وآدابها وأوصاف الحرف وتركيبها في الدوائر والنقط والشكل ثم وصف الثلث والمحقق والرقاع والنسخ والتوقيع وتراكيب حروفها . وخص للبسملة أوصافها في هذه الأقلام .


ج - تحفة أولي الألباب في صناعة الخط والكتاب .


صنفها عبد الرحمن يوسف بن الصائغ ( ت 845 هـ ) .

والرسالة على الطريقة المعهودة من تاريخ نشأة الخط والخطاطين وذكر الحروف وأوصافها وأوزانها مع عرض نماذج لها بأسمائها .


د - شرح المنظومة المستطابة في علم الكتابة


قام بشرح رائية ابن البواب كل من ابن الوحيد وابن البصيص وهي من أقدم واهم ما نظم عن الخط وآلاته وسجلها ابن خلدون أيضا في مقدمته وهي عن أدوات الكتابة كالقلم وقطه والحبر ووصفه والورق وصقله ونصائح لأهل هذه الصنعة .


هـ - صنفها عبد الله بن علي بن عبد الله محمد الهيتي ( 816 - 891 هـ )


وموضوع الرسالة في آلات الكتابة وقواعد حروف الخط مع رسم نماذج لها .


و - صبح الأعشى في صناعة الانشا


تأليف أبي العباس احمد بن علي القلقشندي ( ت 821 هـ )

وهذه الموسوعة تشمل أراء الزفتاوي مع ذكر أراء السابقين كابن مقلة وابن البواب والصايغ والاثاري وابن البصيص وإخوان الصفا وسلسلة الخطاطين .


ز - جامع محاسن كتابة الكتاب ونزهو أولي البصائر والألباب


جمعه وكتبه محمد بن حسن الطيبي سنة 908 هـ

تشمل الرسالة على صور الحروف وأسمائها وما يستخرج منها . ثم عرض سبعة عشر قلما على طريقة ابن البواب , فهي قيمة بكشفها عن مستوى الخط في القرن العاشر بمصر .


بعد إطلاعنا على دور مصر في نشر أدبيات فن الخط وهو دور مشرف وريادي حقا .نذهب إلى المحور الثاني من الموضوع ونطرح السؤال التالي :

هل كان وجود الخطاطين الأتراك في مصر دورا في صناعة خطاطين مصريين ؟

الإجابة بالإيجاب على هذا السؤال سيكون ظلما بحق خطاطي مصر في حينها .

إن استقدام الخطاطين الأتراك هو الإطلاع على الأسلوبية في الخط وهذا ما حدث في العراق حين استقدمت الحكومة العراقية عام 1955 الخطاط التركي ماجد الزهدي ليدّرس الخط العربي في معهد الفنون الجميلة في حين كان الخطاط هاشم البغدادي موجودا .

ثائر شاكر الأطرقجي/ خطاط وباحث عراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alirezk.ahlamontada.net
 
هل ساهمت مصر في إحياء الخط العربي ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية :: المنتدى العام :: الكتابة العربية : كيف وصلت إلينا وتتطورت ؟-
انتقل الى: