مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية
أهلا بك خطاطا معلما أو تلميذا مريدا
سجل معنا لتستفيد وتفيد
معا نلتقي لنرتقي

مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية

الموقع الرسمي لمدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية ، ابدأ معنا خطواتك الأولى على سلم الخط العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مدرسة تحسين الخطوط العربية بالسعيدية - الجيزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي رزق علي تويج
مؤسس الموقع
avatar

المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 50
الموقع : http://alirezk.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: مدرسة تحسين الخطوط العربية بالسعيدية - الجيزة   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:26 pm

مدرسة تحسين الخطوط العربية بالسعيدية - الجيزة
كتب الموضوع الأستاذ أحمد أبو زيد(*)


هذا موضوع سريع عن مــدرسـة تحسين الخطوط العربية بالجيزة ، و التي تساهم في الحفاظ على التراث الخطي و الذي يعد فن قائم بذاته و جزء لا يتجزأ من تــاريــخ الأمــة العربـية و الإسلاميــة ، و للأسف الشديد يعاني الخط العربي (و اللغة العربية بشكل عام) من تــدهور بين مستخدميه ، فإذا وجدنا تطبع الأجيال الجديدة بهويات و ثقافات أخرى ، فهذا في المقام الأول لا يرجع إلى العولمة و الانفتاح الحاصل حاليًا ، لأن العديد من الدول استطاعت الحفاظ و تقوية هويتها و ثقافتها بين أبـنــاءهــا ، بل و امتدت هذه التقوية لتأثر على دول أخرى حتى لو لم ترتبط معها بعلاقات وثيقة ! و هذا واضح في ثقافة دول جنوب شرق آسيا . الأحرى بنا دعم و تدعيم هويتنا و ثقافتنا العربية ، و نفض الغبار عنها ، و التي لا تقل في روعتها عن أي ثقافة أخرى !

و قد ورد العديد من الأقوال المأثورة فيما يخص الخط العربي ، فقد قال العــرب قـديـمًا : "الخط لسان اليد"، و روي عـن سيدنا على – كرم الله وجهه – أنه قال : "الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا" ، و يقول الخليفة المأمون في الخط العربي : "لو فاخرتنا الملوك الأعاجم بأمثالها لفاخرناها بما لنا من أنواع الخط .. يقرأ في كل مكان ، ويترجم بكل لسان ، ويوجد في كل زمان" ، بالإضافة إلى العديد من الأقوال الأخرى التي تصف روعة الخط العربي و بهائه .

من ناحية أخرى ليس المطلوب أن يكون كل شخص خبير في اللغة و الخط العربي ، إنما فقط يجب أن يكون لديه القواعد الأساسية ، بحيث لا تكون مجرد نصوص في الكتب لا يتعامل بها أحد ! و التي تساعد بشكل مباشـر في تقوية الهوية و الثقافة العربية . كل ما عليك أن تتعرف أكثر على الخط العربي الرائع و أضمن لك أنك ستقع في عشقه سريعًا ، فهو يجسد عبقرية أمة من أعظم الأمم التي ظهرت على الأرض .

أخيرًا ، أود التوجه بالشكر الجزيل للأستاذ عبد الحميد مصطفى مدير هذه المؤسسة الرائعة لما قدمه لي من عون و مساعدة في إخراج هذا التقرير السريع ، و أيضًا إلى كل العاملين في المدرسة لما يبذلوه من جهد .


~ معلومات عامة ~

تم إنشاء المدرسة في عام ١٩٦٠ ، و هي تؤدي خدمة مجتمعية من هذا الوقت حتى الآن ، و قد ساهمت في تخريج العديد من الخطاطين و أساتذة الخط العربية داخل مصر و خارجها ، و ساهمت في ترسيخ دعائم الخط العربي داخل وزارة التربية و التعليم حتى اصبح لها مناهج خاصة و كتب دراسية متخصصة في هذا العلم .
تقيم معرضًا سنويا مع نهاية كل عــــام دراسي لإبداعات طلابها و يحضرهـا وزير التربية و التعليم أو من ينوب عنه ، و كذلك كبار رجال التعليم و المهتمـين بالخــط العربي في مـصـر و خارجها . كما يكرم على هامش المعرض أحد كبار رواد الخط العربي ، و كذلك أساتذة الخط العربي من داخل مصر و خارجها .

تقوم الدراسة على أسس علمية و أكاديمية في تدريس جميع أنواع الخطوط العربية (الرقعة ، النسخ ، الثلث ، الديواني ، الفارسي ، إلخ) بالإضافة إلى الزخارف الإسلامية و أسس اللغة العربية .
الدراسة مسائية من الساعة الثالثة حتى الخامسة مساءً ، من الأحد حتى الخميس ، ولا تشترط سن محدد للدارس ، يوجد طلاب من جميع الفئات العمرية الكل يجمعهم الحب و الشغف بالخط العربي . مدة الدراسة أربع سنوات يُمنح بعدها الدارس ما يعرف بـ "دبلوم الخطوط العربية و الزخارف الإسلامية" ، و هو دبلوم معادل داخل جمهورية مصر العربية و خارجها .

يمكن للطالب بعد ذلك دراسة تخصصية لمدة عامان و يسمى "دبلوم التخصص في الخط و التذهيب" يدرس الطالب في هذا الدبلوم بشكل متخصص مادة الخط الكوفي بأنواعه (القديم و الحديث) ، بالإضافة إلى مادة التذهيب ، و هي كيفية تذهيب المصاحف و خلافه كحفاظ على التراث الإسلامي الخالد ، إلى جانب العديد من المواد الأخرى المرتبطة بفن الخط و الزخرفة و التي تأهله أن يكون متخصصًا في هذا المجال .
يبدأ التقديم بهذه المدرسة في منتصف شهر يوليو و يستمر لمدة شهر يعقبه امتحان قبول في خطي النسخ و الرقعة و تقوم المدرسة بعمل دورة تدريبية مجانية للمتقدمين لمساعدتهم على اجتياز هذا الاختبار .

تبدأ الدراسة مع بداية العام الدراسي (الذي يبدأ غالبًا في شهر ديسمبر) و تنتهي بنهاية العام الدراسـي بعد عقد امتحان نهاية العام كاختبار في المواد التي تم دراستها أثناء العام الدراسي .
تقوم المدرسة بعمل عدة أنشطة على هامش الدراسة و ذلك بإعداد ورشة عمل متخصصة متعلقة بفن الخط العربي لمساعدة الدارس على مواجهة سوق العمل فيما بعد ، و منها :
- حفر الكتابة على الرخام .
- الكتابة على الأخشاب .
- الكتابة على القماش و الخامات الأخرى .
- فن "الإبرو" ، و هو عبارة عن الرسم على سطح الماء ثم نقل هذا الرسم على لوحة خارجية .
- طريقة عمل "التقهير" و هو إعطاء الورقة المراد الكتابة عليها مظهر قديم و عتيق مثل المخطوطات القديمة .
- الزخارف التركية "للآ" .
- إعداد العمل الفني للعرض (إعداد اللوحة الفنية من البداية للنهاية) .
- الكتابة باستعمال الآركت و توظيفه لخدمة الخط العربي .
- أدوات الخطاط قديما و حديثًا (شرح و عرض) .
- التدريب على استخدام الحاسب الآلي في عمل تصميمات فنية خطية ، و كيفية تصميم الخطوط الإلكترونية(*) .


~ طريق الوصول ~

تقع مدرسة تحسين الخطوط العربية في مبنى ناصر داخل المدرسة السعيدية الثانوية ، و التي توجد في شارع الجامعة (شارع يصل بيـن ميدان الجيـزة و جامعة القاهرة) ، و تستفيد مدرسة الخطوط بإمكانيات مدرسة السعيدية الثانوية بما أنها تعمل بعد اليوم الدراسي للأخيرة .


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


~ المعارض ~

بداية من العام الدراسي ٢٠٠٤\٢٠٠٥ ، تقوم المدرسة بعمل معرض سنوي يتم فيه عرض أعمال و لوحات الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة ، و يحضره العديد من الشخصيات العامة ، و كذلك يتم إقامته في أكثر من مكان . و المعارض كانت على النحو التالي :

عام ٢٠٠٥
معرض "بدايات قلم" و كُرم فيه مجموعة من كبار الخطاطين

عام ٢٠٠٦
معرض "تجارب خطية" و كُرم فيه الأستاذ "سيد إبراهيم" و هو أحد الرواد الكبار في الخط العربي

عام ٢٠٠٧
معرض "أنامل واعدة" و كُرم فيه الأستاذ "محمد عبد القادر" شيخ الخطاطين المصريين

عام ٢٠٠٨
معرض "نغم الحروف" و كُرم فيه الأستاذ "محمد حسني" (والد نجاة و سعاد حسني)

عام ٢٠٠٩
معرض "لآلئ الحروف" و كُرم فيه الأستاذ "محمد سعد حداد" على هامش المعرض


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


~ لوحات من المعرض الأخير ~ (( أقيم بعده معرض "حكاية مكان" 2010))

بعض لوحات الطلاب التي تم عرضها في المعرض الأخير "لآلئ الحروف" 2009 ، و الشكر موصول للأستاذ محمد عبد الباسط لمجهوده في تصوير اللوحات .

أخيرًا ، شكرًا لكل من يقوم بدعم الثقافة العربية بأي شكل كان ، و شكر خاص لكل من يساهم في الحفاظ على فن الخط العربي ، و كما وضحت في البداية ليس المطلوب أن تكون متخصص في الخط ، كل ما عليك معرفته هو أساسيات بعض الخطوط العربية مثل النسخ و الرقعة التي ستفيدك في الحياة العملية ، بالإضافة إلى التعرف على أشكال أشهر الخطوط و أنـواعـهـا بحيث يسهل التعرف عليـهـا بمـجـرد النــظر ، و بادر بغرس الثقافة العربية في أولادك و أخوتك الصغار ، لكي يكون لدى الجيل الجديد هوية قوية يشعر بالانتماء إليها و يفخر بها .


----------------------------------------
* أحمد أبو زيد: أحد أساتذة الخط العربي بالمدرسة، وهو ابن الخطاط الكبير محمد أبو زيد، من أسرة خطية وأولاده وبناته من المجازين في الخط العربي أو في مرحلة دراسته.
له العديد والعديد من الأعمال الفنية كما يملك مكتبا للخطوط في ميدان الجيزة بمصر. بارك الله له.

* كان لي الشرف بتدريس تلك الورشة، كما قمت في العام التالي لها بالتدريس فصلا دراسيا في تصميم الخطوط وبرمجتها على الحاسوب. بدر عرابي
[color=red]تتقدم إدارة الموقع بالشكر لكل من الأستاذ أحمد أبو زيد والأستاذ بدر عرابي[/]














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alirezk.ahlamontada.net
 
مدرسة تحسين الخطوط العربية بالسعيدية - الجيزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية :: المنتدى العام :: مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية :: مدرسة الخطوط بالسعيدية تاريخ وحكايات-
انتقل الى: