مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية
أهلا بك خطاطا معلما أو تلميذا مريدا
سجل معنا لتستفيد وتفيد
معا نلتقي لنرتقي

مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية

الموقع الرسمي لمدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية ، ابدأ معنا خطواتك الأولى على سلم الخط العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي رزق علي تويج
مؤسس الموقع
avatar

المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 49
الموقع : http://alirezk.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية   الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:58 pm

الشكل والمضمون في التراكيب الايقونية
تحليل / ثائر شاكر الأطرقجي


التكوين والتركيب من الخصائص المهمة في الخط العربي ، فالتكوين هو القابلية الواسعة في التشكيل والتنويع والإبداع ، أما التركيب فيعرف على انه تراكب الحروف أو الكلمات بعضها فوق بعض أو تداخلها وتشابكها من اجل الوصول إلى ما يسمى ( النقوش الكتابية ) .


ومن أنواع التراكيب الايقونية ( التشخيصية ) . حيث تتخذ أشكالا متنوعة قد تكون آدمية أو نباتية أو حيوانية أو صورا أو تعكس في بعض الأحيان دلالات المضمون في شكل تركيبي مبتكر ، وقد تنوع ظهور هذه التراكيب لتعذر التصوير في الدين الإسلامي فتمثل ظهور نصوص كتابية ذات أهداف إعلامية .
ولنأخذ عينة من هذه التراكيب وهي لوحة لخطاط عربي معروف يتميز بخيال واسع في تنفيذ لوحاته انه الخطاط سعيد النهري .
تتض/site/photo/1325 من اللوحة تركيبة ايقونية يوحي شكلها لراس الحصان . ويحتوي الشكل نص الآية ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ) ( الأنفال 60) .
تبدأ قراءة النص من كلمة ( واعدوا) حيث تركت دون تشابك مع كلمات الآية مما حقق سببا في استدراج المتلقي في تتبع قراءة النص . وذلك عن طريق حرص الخطاط بالمحافظة على النسق التتابعي للتركيب .
وعند تحليل هذا التراكب يمكننا أن ندرج بعض النقاط التي أخذت بنظر الاعتبار في توظيف خصائص خط الجلي الديواني لتحقيق التركيبة الايقونية .


1- تصرف الخطاط بحرية في اجتهاده بمد حرف ( اللام ) من كلمة ( لهم ) وحرف ( السين ) من كلمة ( استطعتم ) ( والتاء) من كلمة ( قوة ) وحرف ( الميم ) من كلمة ( عدوكم ) . والتي عدت من خواص الجلي الديواني للمرونة والمطاوعة والمد واستثمارها في تحقيق الإغلاق الشكلي واستحداث شكل راس الحصان للهيئة العامة .
2- توظيف التداخل والتشابك والتراكب والتقاطع في ان واحد داخل بنية خطية مغلقة بشكل محدود مما سبب التأثير في القيمة الجمالية للحروف كما في حرف ( الخاء ) في كلمة ( الخيل ) وحرفي ( الهاء والواو ) في كلمة ( ترهبون) .
3- وظّف الخطاط العلامات الإعرابية والتزينية لملء الفراغات ما بين الكلمات .

أما من حيث تحليل التراكب وفق المقومات البنائية للشكل . استند الخطاط على نظام تعدد مستويات الكتابة الخطية والذي تسلسل من أسفل اليمين من كلمة ( واعدوا ) عند رقبة راس الحصان ثم صعودا وانتهاء بكلمة ( وعدوكم ) عند فم الحصان . و كلمة ( استطعتم ) اشتركت بثلاثة مستويات وكلمة ( لهم ) بمستويين .


التقلبات الإيقاعية في التركيب خلقت لنا حركة يتبناها الجانب الجمالي للنص وذلك من الصعود والنزول المتسلسل لمقرؤية النص يثير شد انتباه المتلقي مما يجعله متلهفا للمكتوب ويحفز عقله بالتفكير والاستطلاع بالمتبقي من دون الشعور بالملل حتى لو اطلع عليها مرات عدة . وكما موضح في المخطط التوضيحي للحركة الخفية داخل الشكل وكما مرفق بالصورة .
كما استثمر الخطاط العلامات الإعرابية والتزينية لملء الفضاءات الداخلية في التركيب . فضلا عن توظيف خاصية تنصيل الحروف في مدات مستحسنة في الحروف المتصلة كما في حرف ( اللام ) في ( لهم ) و ( السين ) في ( استطعتم ) بشكل فني مدروس لإظهار الشكل العام للأيقونة .
عول الخطاط على موضوع تطابق الشكل مع المضمون . إذ إن الشكل يمثل هيئة راس الحصان والمضمون آية تحث المسلمين على أهمية الخيل في قتال المشركين .
نستخلص مما تقدم ما يأتي :
1- تطلعنا اللوحة على طريقة تصميم الخطاط لأحد أنواع التراكيب الايقونية ودراسة الأسس الأولية في ترتيب مستويات الكتابة فيها وكيفية تحقيق المحيط الكفافي عبر حروف الكتلة الخطية من دون الحاجة إلى العلامات الإعرابية أو التزينية في شغل الفضاءات الخارجية لتحقيق الإغلاق الشكلي .
2- التأكيد على إمكانية حروف الجلي الديواني باستقبالها المدات ومطاوعتها على الرغم من خروجه من القاعدة الخطية . وذلك بغية حرية الخطاط من دون تقيد بمسارات محدودة وحسب الضرورة التصميمية .
3- توليف الخطاط ما بين شكل راس الحصان والآية القرآنية .
4- عدت اللوحة احد أهم خصائص الجلي الديواني بقابليته في التكوين للأشكال الايقونية وابتكاره للهيئات الجديدة وحسب ما تتطلبه الضرورة التصميمية .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alirezk.ahlamontada.net
أيات النور



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية   الجمعة مارس 05, 2010 5:29 pm

تسلم على الموضوع ده
وفعلا الخط العربى لوحة فنية جميلة قوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي رزق علي تويج
مؤسس الموقع
avatar

المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 49
الموقع : http://alirezk.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: رد: الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية   السبت مارس 06, 2010 7:40 pm

أيات النور كتب:
تسلم على الموضوع ده
وفعلا الخط العربى لوحة فنية جميلة قوى

شرفت الموقع ، يا آيات النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alirezk.ahlamontada.net
أيات النور



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية   السبت مارس 06, 2010 8:17 pm

ربنا يكرمك

بجد مجهود جامد واستفدت كتير

وحببتنى فى الخط كمان وكمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي رزق علي تويج
مؤسس الموقع
avatar

المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 49
الموقع : http://alirezk.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: رد: الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية   الإثنين مارس 08, 2010 5:13 am

أيات النور كتب:
ربنا يكرمك

بجد مجهود جامد واستفدت كتير

وحببتنى فى الخط كمان وكمان


الحمد لله أن جعلني سببا في زيادة حبك للخط العربي

وأتمنى لك عظيم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alirezk.ahlamontada.net
 
الشكل والمضمون في التراكيب الأيقونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تحسين الخطوط بالسعيدية :: المنتدى العام :: الترتيل الصامت-
انتقل الى: